نبذة عنا

القران الكريم هو كلام الله عز وجل وكتابه الذي يتعبد المسلمون بقراءته وحفظه والعمل به. وتعد كتابة القران الكريم من أفضل اعمال الخير التي يتمنى كل مسلم ان يقوم بها أو يرعاها محبة الله تعالى، وطاعة له، وتقرباً اليه بهذا العمل الصالح.

وكانت كتابة القران الكريم في مصحف شريف متميز أمنية الملك الحسين بن طلال (طيب الله ثراه) ورغبته الغالية التي كان قد ابداها الى ابنته صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين المعظمة؛ حرم الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، نائب رئيس دول المارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم امارة دبي.

تتولى وقفية طيبة لإحياء التراث الإسلامي كتابة عدد من المصاحف الهاشمية المتميزة في صورتها الجمالية، وقد تم انجاز أول هذه المصاحف وهو مصحف الملك الحسين بن طلال ( طيب الله ثراه )، ويتوصل العمل في كتابة مصحف اخر باسم : مصحف الملكة علياء ( طيب الله ثراها ). وكانت الملكة علياء زوجة الملك الحسين ووالدة صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا.

قامت سمو الأميرة هيا بنت الحسين بإنشاء مؤسسة خيرية لا تسعى الى الربح تعنى بالحفاظ على التراث الإسلامي واحياء التراث تقاليده الفنية الاصيلة في المجتمع المعاصر؛ من خلال الرعاية الثقافية والدعم المادي، والبحث العلمي، والتعليم والتدريب، وغير ذلك مما يذكي الابداع ويسهم في تأهيل كوادر مهنية وسطى ومتقدمة في مجالات الفنون والحرف والصنائع الإسلامية المتعلقة بالمصحف الشريف.

الهوية

مؤسسة خيرية لا ربحية أنشأتها وترعاها سمو الاميرة هيا بنت الحسين المعظمة (حفظها الله) لخدمة التراث الإسلامي بالمحافظة عليه وبأحياء تقاليده الأصيلة في المجتمع المعاصر. وتعنى وقفية طيبة لأحياء التراث الإسلامي عناية متميزة بالفنون الإسلامية للكتاب بعامة، وبفنون المصحف الشريف بخاصة، وذلك من خلال الرعاية الثقافية والدعم المادي، والبحث العلمي، والتعليم والتدريب، والإنتاج الفني.

الرؤية

الحفاظ على التراث الإسلامي واحياء تقاليده الإبداعية المتعلقة بالفنون الإسلامية الاصيلة لاشاعة الثقافة الجمالية الإسلامية والعمل على تحقيق حضورها الوظيفي في الحياة الإنسانية المعاصرة.



 

المهمة

  1. بناء مؤسسة ثقافية رائدة ـ من حيث الأهمية والمكانة والدورـ في خدمة التراث الإسلامي.
  2. العناية بالفنون الاسلامية ورعاية العاملين في مجالاتها العلمية والأكاديمية والثقافية والاجتماعية.
  3. المساعدة في تعليم الفنون الاسلامية نظرياً وعملياً.
  4. كتابة المصحف الشريف في مخطوطات فنية جديدة ومتميزة