من نحن

يتألف الهيكل المؤسسي لوقفية طيبة لإحياء التراث الإسلامي من المراكز الآتية:

أكاديمية طيبة الثقافية:

تعمل على تنمية روح الابتكار النظري والعملي في الفنون الإسلامية بعامة، وفي فنون الكتب والمخطوطات الإسلامية بخاصة من خلال تحديث دراسة هذه الفنون وتدريسها باستخدام البرامج العلمية الحديثة والطرق التربوية المعاصرة على مستوى التعلم والتعليم والبحث المعمق في الأكاديمية، ومن خلال توسيع مجالات التخصص الأكاديمية لدراسة هذه الفنون وتطبيقاتها على أوسع نطاق مثمر في سوق العمل والإنتاج والتدريب والتأهيل المهني في مختلف أنواع الصناعات والحرف التقليدية النافعة مادياً والمفيدة معنوياً في إعداد كوادر حرفية وسطى ومتقدمة في أوساط المجتمع المختلفة لإبداع هذه الفنون والحرف والصنائع الإسلامية المتعلقة بصناعة الكتاب بعامة، والمصحف الشريف بخاصة.

 

مركز طيبة لدراسات الفنون الاسلامية:

يعنى برعاية البحث العلمي ودعمه في الفنون الاسلامية؛ بما يجعل من وقفية طيبة لخدمة التراث الاسلامي مؤسسة مرجعية دولية في صيغة مجمع علمي عربي وإسلامي وعالمي لأهل الإختصاص: العلماء والباحثين والدارسين والمهنيين والفنانين والمقتنين والداعمين والرعاة من الأشخاص، ومن المؤسسات الأكاديمية والعلمية والفنية والمتاحف والجمعيات ذات الصلة والعناية بهذه المجالات على المستويات العربية والإسلامية والدولية.

 

مركز طيبة لكتابة المصحف الشريف:

يعنى بإحياء تقاليد كتابة القرآن الكريم ونشرها من خلال العمل على كتابة مصاحف جديدة ومتميزة بصورها المستلهمة من الطرق والأساليب الفنية المعروفة في التراث الاسلامي.

 

آفاق العمل

1. الدراسات الجمالية الإسلامية: علم الجمال، فلسفة الفن، تأريخ الفن، النقد الفني.

2. التربية الفنية الإسلامية: القائمة على تقاليد التعليم الاسلامية الأصيلة من التلقي المعتمد على شيخ الصنعة وأستاذها المعلم المهني عبر الطريقة والسند والإجازة المنتهية بأهلية متعلم الفن الاسلامي الى روعة التذوق الجمالي وحسن الأداء الفني المتقن.

3. فنون الكتاب والمخطوطات الاسلامية كفن الخط العربي، والزخرفة الإسلامية، والتصوير، والتذهيب، وغيرها.

4. الصناعات الثقافية المتعلقة بفنون الكتاب والمخطوطات الاسلامية كصناعة الحبر ومداد الذهب، وتقهير الورق، والتجليد، وغيرها.

وسائل العمل

١ - الدروس التعليمية، والدورات التدريبية، والورش التأهيلية.

٢ - المحاضرات والندوات والملتقيات الثقافية.

٣ - المطبوعات والمنشورات والافلام والمواقع الألكترونية.

٤ - الإتصال والتواصل والعلاقة مع الفعاليات والمؤسسات ذات العلاقة.

٥ - المشاريع الفتية والثقافية والاجتماعية